فيه خلاف والمسألة من
المسائل المشكلة، فإن كان نقاشنا هنا على أنها فتوى فأنا لا أفتي فيها وأرجو أن يبقى
نقاشها نقاشا علميا ولا أحد يفتي بها على أنها مسائل نهائية.
والذي يظهر أنها يمين
لأن أسلوبها أسلوب قسم ففيها جواب القسم ظاهر, ولو ما أتينا فيها بأدوات القسم
الواو والباء والتاء لكن الأسلوب أسلوب قسم، وقد حصل في عهد الصحابة في الحلف
بالعتق وجعلوه يمينا كعائشة وحفصة وابن عمر وابن عباس, وفيها آثار في سنن البيهقي.
ثم قاس الفقهاء عليها
الحلف الطلاق, وبناء عليه فأنا لا أفتي فيها لسببين:
لصعوبة هذه الباب، ولما
رأيناه من تلاعب الخلق بالطلاق, وعندنا في المملكة نبعثهم لمفتي المنطقة أو مفتي
المملكة.